الثلاثاء، 17 مايو 2016

اذا كنت مصمم .. كيف تختار الألوان؟



اذا كنت مصمم .. كيف تختار الألوان؟

الالوان... هي من أهم الأشياء في التصميم وهي ما يمكن أن تشكل فرقاً بين التصميم الجيد والتصميم السيء وبين التصميم الجميل والتصميم القبيح . وبدون الاستعمال الجيد للألوان ، تصميمك لن يؤثر عليك كما كنت تتوقع .



















الألوان الدافئة والألوان الباردة :

في العادة الألوان الدافئة والباردة صعبة الفهم ، لذا فاتبع هذا الدليل لكي لا تصادفك أي مشكلة مستقبلاً .

الألوان الدافئة :

الألوان مثل الاحمر، البرتقالي، الاصفر
تعتبر من الألوان الدافئة . وبالتحديد ، ممكن ان نقول بأن الألوان الدافئة هي الألوان التي نراها عادةً في النار .
الألوان الدافئة تستعمل عادةً لإظهار الإبتهاج . الشعارات والصور التي تستعمل العديد من الألوان الدافئة
تستعمل لتوصيل الغضب ،
الكره ، الحقد .

الألوان الباردة:

الألوان مثل الاخضر، الازرق، البنفسجي
تعتبر من الالوان الباردة . وبالتحديد ، ممكن ان نقول بأن الألوان الباردة هي الألوان التي نراها
عادةً في الطبيعة (الماء ، النباتات ، الخ) .
الألوان الباردة تستعمل عادةً لإظهار الهدوء ، النشاطات الهادئة .
تستعمل المستشفيات اللون الازرق المخضر ، مدموجان مع بعضهما
البعض على الجدران ، وذلك لإبقاء المرضى بأعلى درجة من الهدوء .

الألوان الرئيسية :

ماهي الألوان الرئيسية ؟
في الحقيقة إنها ثلاثة الوان والتي ممكن ان تستعمل لصنع كل الألوان الأخرى التي عرفها الإنسان .
الاحمر و الازرق والاصفر ، هي الالوان الرئيسية . عندما يمزج الاحمر بـ الاصفر ، تحصل على البرتقالي .
وعندما يمزج الازرق بالـالاصفر ، تحصل على الاخضر .
وعندما يمزج الاحمر بالـ الازرق ، تحصل على البنفسجي .
تستعمل الألوان الرئيسية بكثرة: في مطاعم الوجبات السريعة .
معظم شعارات مطاعم الوجبات السريعة تستعمل الازرق ، الاحمر ، الاصفر لإقناع الزبون بسرعتهم .
كما انهم يجملون مداخل مطاعمهم بالألوان الأساسية لكي يمنعوا الزوار من البقاء .
يريدون الزائر أن يأتي ويطلب الطعام ، ويأكله بسرعة ، ثم بذهب .

الألوان الفرعية :

ماهي الألوان الفرعية ؟
الألوان الفرعية هي الألوان التي تحصل عليها عندما يتم دمج لونين من الألوان الأساسية بقيّم متساوية .
البرتقالي ، و الاخضر ، و البنفسجي تعتبر من الألوان الفرعية .

الألوان المتقابلة :

ماهي الألوان المتقابلة ؟
في الحقيقة ، إنهم ببساطة الألوان الموجودة على الطرف الآخر من عجلة الألوان (انظر لعجلة الألوان في الاعلى).
كما تلاحظ في عجلة الإطارات بالأعلى ، وبتطبيق قاعدة الألوان المتقابلة ،
فإن الازرق متناسق مع البرتقالي ، الاحمرو متنساق مع الاخضر ، و الاصفر
متناسق مع البنفسجي .

الألوان النصفية:

ماهي إلا الألوان الموجودة بين لونين في عجلة الألوان .
الألوان مثل البرتقالي المحمر و الاصفر
المخضر تعتبر من الألوان النصفية .
إذن ماهو الإختيار المناسب؟
إذا كنت تحاول أن تختار لون معين لكي يتناسب مع لون اخر ، فالأمر بسيط جداً ،
إليك هذه القاعدة البسيطة : كل لون يتناسق مع مجموعته .
تتناسق الألوان الدافئة مع الألوان الدافئة الاخرى ،
وتتناسق الألوان الباردة مع الألوان الباردة الاخرى .
كما يمكنك وبكل بساطة ، اختيار اي لون من عجلة الألوان ، ثم استعمل اللون الموجود بجانبه ،
سوف تلاحظ أنهم متناسقين . فالازرق يتناسق تناسق جميل مع الاخضر

وهذه بعض النصائح المفيده

اولا: تجد أن بعض المصممين عندما يصمم مثلا
تصميم عن تهنئة شخص أو ما شبهه يستخدم ألون كئيبة وقاتمة
كالأسود والكحلي ودرجاته والعكس صحيح كأن تصمم تصميم
للتعزية تستخدم فيه ألوان صاخبة كالوردي والبنفسجي وما شابهها .

ثانيا : عندما تحاول أنت تستخدم مزيج بين لوني وأكثر حاول أن
تكون الالون التي سوف تستخدمها متقاربة ومتناسقة في
درجاتها كالأحمر والبرتقالي ، والسماوي والأزرق ، البنفسجي والوردي وغيرها .

ثالثا : حاول ألا أن تكثر من الألوان المستخدمة في موقعك أو تصميمك فللأسف تجد
أن بعض المواقع عندما تزورها تتمنى أن تكون مصاباً بعمى ألوان من
شدة ما تراه من اختلاط الألوان وبشاعتها !!

رابعا : إذا وجدت لون أعجبك في تصميم ما لابئس أن تقوم
بإستخدمه وذلك عن طريق أداة الشفاطة ( eyedropper )
الموجودة في اغلب برامج الجرافيكس .

خامسا : حاول أن تختار ألوانك من عجلة الألوان التالية :

سادسا : بعض الألوان يمكن استخدمها مع جميع الأعمال والتصميم كالأبيض والرصاصي الفاتح
أو ما تسمى بالألوان الافتراضية حيث الملاحظ لهذين اللونين يجد أنها تستخدم بكثرة
في اغلب التصاميم وتظهر بشكل متناسق ..

سابعا : اختر الدرجة المناسبة للون الذي قمت باختياره حتى يكون مناسب
للتصميم فكما هو معلوم يوجد لجميع الألوان درجات متفاوفته ****
مثلا اللون البرتقالي له عدة درجات منها ما يميل إلى
اللون الأحمر ومنها ما يميل إلى اللون الأصفر ( لاحظ الصورة )

ثامنا : ابتعد بقدر الإمكان عن الألوان المزعجة كهذه الألوان الموجودة في الصورة
نظرية الالوان
عجلة الألون الأساسية التي تراها بالأعلى، اعتدنا عليها في المدارس من الابتدائية
وحتى الجامعية؛ وتعتبر عجلة اللون الأساسية التي يعتمد عليها أكثر الفنانين
لاختيار أفكارهم اللونية..
يتضمن تركيب عجلة الألون الأساسية ؛
ثلاثة ألوان رئيسية: الأحمر، الأصفر ، الأزرق..
الألوان البينية موضحة بالصورة..
نظريا؛ خلط أي من هذه الألوان ينتج لك لون ثانوي..
نستطيع الاستنتاج أن الألوان الرئيسية هذه تعتبر “الأصفى” عادة..
ولو أن هناك اختلافاً بينهم..
مثلا: الأصفر يبدو ألمع من الأحمر الذي يبدو هو ألمع من الأزرق..!
جوهر الألوان الرئيسية، في حيويته ؛
اذا أردت صنع شعار جذاب وقوي.. أفضل الطرق أن تستعمل الألوان الأساسية..
لنتعمق قليلا..!
بخلط أي اثنين من الألوان الأساسية الثلاثة..
ستحصل على ألوان ثانوية..
الألوان الثانوية هي : البرتقالي والأخضر والبنفسجي.
لاحظ الآن في عجلة اللون الأساسية ( أعلى ) ..
ستجد الألوان الثانوية تماما بين الألوان الأصلية… طبعا سهلة..
خلط الأحمر والأصفر.. ظهر لنا برتقالي.. وهكذا.. سهلة صح؟!
طيب الآن.. لو خلطنا لون ثانوي ولون أساسي..!
نعم، صحيح.. يظهر لنا لون جديد.. ( وضّحت في عجلة اللون باللون الرمادي ) ..!
كذا الفكرة باختصار.. والأمثلة في الأعلى توضيحية فقط.. وإلا الاستخدام أوسع..
طبعا كتبت الكثير من التصنيفات للألوان..
مثل التصنيف التالي الشهير:
الألوان الدافئة (الساخنة) :
الأحمر، الأصفر، البرتقالي، وكلّ تدرجاتها. الألوان الدافئة ترتبط بالحرارة، غضب،
فوضى.غيرة، ثورة، فكّر ب”النار” عندما تستعمل هذه الألوان الدافئة..!

الألوان الباردة:
الأخضر، الأزرق، البنفسجي، وكلّ تدرحات هذه الألوان.
الألوان الباردة ترتبط بالبرد، هدوء، وصفاء ،
ثقة. يقين، فكّر ب”الثلج” عندما تستعمل الألوان الباردة.
الألوان التكاملية :
كل لون واللون المقابل له في العجلة (أعلى) يشكلون تراكباً لونيا..
عادة يجعل التصميم حساس وجميل جدا.. لكن ؛
البعض يظن أن التكاملات هذه تطابق تام.. ليس بالضرورة..!
الأحمر مقابل للأخضر.. لكن لا ترى تناسقا لونيا..!
الألوان التماثلية:
الألوان التي تصطف بجانب بعضها على عجلة اللون الأساسية (أعلى) .
تعتبر هذه الألوان متناسقة بشكل جيد ونموذجية.. اذا أردت استخدام ألوان متوازنة ؛
استعمل ألواناً متماثلة!
مثال: البنفسجي والأزرق يعتبران لونان متماثلان..!
الألوان المثلثية:
اختر ثلاث ألوان على عجلة الألوان الأساسية ( أعلى) بحيث تشكل مثلثا..
مثلا: الأحمر و الأزرق والأصفر .. هذه تعتبر ألوان مثلثية..
أي ثلاثة ألوان تصلح لأن تكون ألوان مثلثية ما دامها تشكّل مثلثا في العجلة..
القليل جدا من الناس يستعمل ألوان مثلثية..
وذلك بسبب لكونهم لا يعرفون استعمالها بشكل صحيح..!

الألوان المثلثية في تصميم أو رسمة.. تجعلها تبدو ملونة أكثر.. حيوية أكثر..
بالرغم من استعمال 3 ألوان فقط..! عادة، الشركات التي تريد منح
شعاراتها شيئا من (المرح).. تلون الشعار بهذه الطريقة..!
أسلوب ألوان الجمع.. نظرية لونية ..
مستندة على خصائص الضوء..
تقول النظرية:
أن كل الألوان في الطيف المرئي مكوّنة من 3 ألوان أساسية :
أحمر Red، أخضرGreen، أزرقBlue .. المعروفة اختصارا بـ RGB..
عند خلط هذه الألوان الأساسية مع بعضها في كميات مختلفة.. تحصل على بقية الألوان..
فيزيائيا.. اللون لايوجد مالم يكن هناك ضوء..!
شرح مبسط:
حينما يصطدم الضوء بجسم ما، يمتص هذا الجسم كل الألوان، ما عدا لونها الحقيقي..
مثال: التفاحة تمتص كل الألوان ما عدا الأحمر الذي ينعكس.. !
البرتقال يمتص كل الألوان ما عدا اللون البرتقالي الذي ينعكس..! وهكذا..
خلط لونين من ألوان الجمع الأساسية ينتج لون جمع ثانوي:
قرمزي(فوشي) ، أصفر ، أزرق تركواز فاتح..
خلط ألوان الجمع كلها الأساسية يكون الأبيض الصافي..!
تستعمل أجهزة التلفاز، وشاشات الكومبيوتر طريقة ألوان الجمع في عرض الألوان.. بإمكانك ملاحظة ألوان
الجمع الأساسية عندما تقترب بعينيك جدا من شاشة التلفاز..!
في الفوتوشوب.. أنت تصنع الألوان عن طريق اختيار قيم
للأحمر والأخضر والأزرق RGB تكوّن اللون المطلوب..
لاحظ ذلك.. وستكوّن لوناً متقناً..!
الكثير من الناس خاصة المصممين المبتدئين.. يستغربون من كون الألوان RGB
التي تظهر لديهم على الشاشة بشكل جميل.. تبدو كئيبة متغيّرة عند طباعتها..!
هذا هو أسلوب ألوان الطرح..!
أسلوب ألوان الطرح يعتمد على خلط الصبغات الفعلية.. وارتبطت بأحبار الطابعات بشكل شائع جدا..
يبدو أنك لاحظت أن ألوان الطرح نقيض تام لألوان الجمع.. !
الألوان الثلاثة الأساسية في ألوان الطرح هي:
أزرق تركواز فاتح Cyan ، قرمزي (فوشي) Magenta ، أصفر Yellow .. اختصارا CMYK
خلط لونين أساسين يكون الألوان الأساسية التالية : أحمر ، أخضر ، أزرق.. !
خلط الألوان الأساسية الثلاثة.. يكون الأسود الصافي: K
كل عمليات الطبع، تسند على CMYK ، اختصار ألوان الطرح..
طبعا في الحقيقة.. أكثر عمليات الطباعة لا تخلط الألوان في الحقيقة..
بدلا من ذلك.. تطبع نقاط صغيرة جدا جدا لكل لون أساسي على حدة..
وعلى مقربة من بعضها تماما، وأحيانا فوق بعضها.. ونتيجة لذلك تبدو الألوان مخلوطة تماما..!
بإمكانك ملاحظة ذلك في طبعات الصحف.. خذ عدسة مكبّرة.. ولاحظ الصور….
طبعا الفكرة هنا تساعد في خلط ألوان الطلاء، أو حتى خلط الألوان اليكترونيا..


إمتدادات الصور - Image format



إمتدادات الصور - Image format

امتدادات الصور هى نوع ملف الصورة... كل نوع من هذه الملفات يكون لها خصائص و بعضها متشابه فى الخصائص مع وجود إختلاف بسيط ... فمثلا الإمتداد BMB فهو أشهر أنواع إمتدادات الصور وقد ابتكرتها مايكروسوفت لتكون الهيئة القياسية للصور فى ويندوز ،

 والإمتداد JPEG/JPG تعتبر الهيئة الأكثر شعبية وانتشار لا سيما لعرض الصور على الانترنت ، والهيئة GIF تتميز بأنها تدعم الصور المتحركة والشفافية فهي تستخدم في الويب بشكل كبير لأن حجمها صغير إلاّ أنها لا تعطي صورة حقيقية لأن ألوانها محدودة


JPEG

الهيئة JPEG إختصار للعبارة (Joint Photographic Experts Group) وتلفظ "جي-بيغ". وتعتبر الهيئة الأكثر شعبية وانتشار لا سيما لعرض الصور على الانترنت . و تتمتع بالمزايا التالية: 
يستعمل JPEG آلية ضغط متغيّرة, حيث تستطيع التحكّم بدرجة الضغط عند التخزين, للحصول على حجم فايل مناسب, حتّى أنه يمكنك الحصول على حجم ملف صغير جداً ولكن طبعاً مع ضعف في جودة الصورة. 
تدعم الهيئة JPEG نظام عمق لوني لغاية 24 بت ( 16 مليون لون ) اي تعطي صورة حقيقية
ومن عيوبها انها لا تدعم الشفافية والحركة
عند حفظ الملف JPEG  فإنه يحتفظ بألوان الصورة كما هي لانه كما ذكرنا يدعم 16 مليون لون
أما بالنسبة للشفافية فهو لا يدعم الشفافية فتحفظ الخلفية بيضاء
 
 










  

GIF

الهيئة GIF هو إختصار للعبارة (Graphics Interchange Format) ويلفظ"jiff" يستعمل بشكل واسع على الويب هذه الهيئة تخزّن لغاية 256 لون أي الوان محدودة بما أن الصورة تتألف من ملايين التدرجات اللونية, فإن التطبيقات مثل أدوبي فوتوشوب عند حفظ الصورة على هيئة GIF تختار الأفضل من هذه الألوان لتمثيل الجميع. عند العرض, فإن كل بيكسل في الصورة يأخذ أحد الألوان المتوفرة ضمن الـ 256 لون
تستخدم مع الفنون الخطّية مثل أفلام الكرتون, الرسوم, المخططات, الشعارات والنصوص , وليس للصور الفوتوغرافية.
أضيفت الى النمط الجديد GIF 89a بعض المزايا والإمكانات والتي تشمل: 
جعل خلفية الصورة شفافة. 
جعل الصورة متحرّكة.
عند حفظ الملف GIF  فإنه يقرب الالوان الى أحد الألوان المتوفرة ضمن الـ 256 لون
أما بالنسبة للشفافية فهو يدعم الشفافية لكن بمستوى  واحد









PNG

الهيئةPNG  إختصار لـ (Portable Network Graphics) و تلفظ "بينغ", طوّرت لتحل محل الهيئة GIF تتشابه الهيئة PNG مع الهيئة GIF في كونها تستخدم آلية الضغط المحافظ (ضغط بدون ضياع التفاصيل), وتتفوق عليها في توفر بعض المزايا التي لا تتوفر في الهيئة GIF وهذا يشمل 254 مستوى شفافية, في حين أن GIF يدعم مستوى واحد فقط, كذلك تحكّم أكبر بدرحة سطوع الصورة, ودعم لنظام 48 بت لكل بيكسل GIF يدعم 8 بت فقط , أي 256 لون
تدعم الهيئة PNG  - 16 مليون لون بينما الهيئة GIF  تدعم 256 لون


عند حفظ الملف PNG  فإنه يتميز هذا النوع بالشفافية
حيث يشمل 254 مستوى شفافية
 




















PSD) Photoshop)

عند معالجة الصورة بأستخدام البرنامج الشهير فوتوشوب Adobe PhotoShop , هنالك الكثير من المزايا التي تساعدك أثناء التحرير مثل الطبقات (Layers), لذا لدى فوتوشوب هيئة محلية خاصة به لحفظ ملف الصورة أثناء العمل يدعى PSD , هذه الهيئة تسجّل كل الإجراءات والتعديلات التي تحدثها على الصورة, ومن ثم يمكنك العودة اليها وإعادة تحريرها. عند الإنتهاء من المعالجة, ينبغي حفظ الصورة في هيئة آخرى أكثر شيوعاً, لتسهيل عملية تداولها بين التطبيقات مثل JPEG, TIFF أو BMP 
عند حفظ الملف PSD  فإنه يحتفظ بالطبقات يعني امكانية التعديل على الملف
ولكن لا يفتح هذا النوع الا في برنامج الفوتوشوب
 






TIFF


الهيئة TIFF إختصار لـ (Tag Image File Format) وتلفظ "تيف" صممتها شركة آلدوس Aldus في الأصل لحفظ الصور ألآتية من الماسح الضوئي (Scanner) أو من برامج المعالجة. أنتشرت هذه الهيئة بشكل واسع, وشاعت كهيئةنقل الصور دون أن تكون مرتبطة بماسح ضوئي معين أو طابعة أو برنامج معالجة. الهيئة TIFF تحظى بشهرة واسعة أيضاً مع تطبيقات النشر الاحترافية. هنالك عدة صيغ للهيئة TIFF تدعى توسعات extensions , من هنا تظهر بعض المشاكل عند محاولة تحميل أحدها عن طريق الآخر. بعض التوسعات تتعامل بآلية ضغط من النوع LZW التي لا تضعف الصورة بتاتاً. هيئة TIFF تدعم عمق لوني 24 بت كحد أقصى يعادل 16 مليون لون.
عند حفظ الملف TIFF  فإنه يحتفظ باليرات
كما انها تفتح عبر تطبيقات اخرى
 








BMP

BMP , الذي يلفظ حرفاً حرفاً "B-M-P", يستعمل آلية ويندوز في توزيع البتات. ويسمح لويندوز بعرض البتماب على أي جهاز عرض. شائع الإستعمال في معظم التطبيقات, لا يستخدم آلية ضغط, قابل للتداول على جميع الأجهزة.

EPS

الهيئة EPS إختصار لـ (Encapsulated PostScript) ويلفظ حرفاً حرفاً "E-P-S". يستخدم هيئة طورتها أدوبي Adobe للطابعات التي تتقبل البريمجات. هذه الفايلات تتألف عموماً من جزئين. الجزء الأول- عبارة عن وصف نصّي يوضّح للطابعة كيف ينبغي أن يكون عليه شكل الصورة المطبوعة. الجزء الثاني- صورة إضافية على الهيئة PICT تستخدم للعرض على الشاشة. بعد حفظ الصورة على هيئة EPS , تستطيع تحميلها بواسطة تطبيقات أخرى وإجراء التحجيم عليها (تغيير المقاييس). غير أن محتوى هذه الفايلات غير قابل لإعادة التحرير إلا من قبل تطبيقات معينة مثل Adobe Illustrator . في العادة لا تحفظ الصور على هيئة EPS إلا بعد الإنتهاء من معالجتها تماماً, والتحضير لإرسالها الى دور النشر.

 PICT

الهيئة  PICTيلفظ "بيك" ظهرت مع برامج MacDraw للإستعمال على كمبيوتر ماكنتوش, ومنذ ذلك الحين أصبحت الهيئة النموذجية لماكنتوش.



تعلم أن تقول لا !!



تعلم أن تقول لا !!

قل لا للعملاء
في ظروف معينة وعديدة ستلزمك الحياة أن تتعامل مع عدة نماذج من البشر والعملاء بعضهم قد يقدر عملك وبعضهم قد لايعترف به أصلاً أو بالنسبة له مجرد وسيلة اضافية لاتغني من جوع …
حسناً هذا لايعني أن لانعمل معهم أبداً بل بالنهاية  أنت تعمل لتكسب … وهم احدى وسائل الكسب لذلك يجب أن تتحلى بالصبر ..
ولكن هناك أمور أساسية يجب أن تتعامل معها بشكل جيد وتتعلم أن تكون حازماً فيها لانه بعد مشاهدة هذه النماذج والإحتكاك معهم بشكل بسيط  ستجد أنهم يستخدمونك كوسيلة لغاياتهم ويجعلوك تكره عملك شيئً فشيئً …
اذاً ماهي الحالات التي يجب أن نكون صارمين فيها وأن نقول لا أو نلغي العمل نهائياً
وإنتبه .. هذا ليس تكبراً على النعمة أو الرزق بل حفظ للكرامة وللمهنة التي تعمل بها …

عندما يطلب منك العمل بأسعار أقل من أسعارك بكثير ولامجال معه للنقاش
  1. عندما يماطل في الدفع ويؤجل ويصبح فجأة شحاد
  2. عندما يعتبر نفسه أكبر منك وأفهم بمهنتك وعملك بشكل لايحتمل
  3. عندما ينقد عملك بطريقة لاتعبر عن فهم بل فقط لمجرد الهجوم ولأهداف مادية
  4. عندما لايحترم المواعيد
  5. اذا اكتشفت أنه انسان غير جيد بإحدى المقاييس الأساسية والشخصية
  6. عندما يطلب منك عمل ينافي اخلاقك وطباعك ودينك ومجتمعك
  7. اذا كان من النوع المتردد والذي يستمع لكل شخص يعطيه رأيه مما يؤثرعليك وعلى عملك ويجعلك تكرر العمل أو تعيد أو تلغي تماماً لتبدأ من جديد

هل هناك شيئ لم أذكره يمكننا الإستفادة منه … يمكنكم ذكره وإعطائنا رأيكم فيه



من يقود التوجهات الحديثة في التصميم ؟




من يقود التوجهات الحديثة في التصميم ؟



التصاميم المسطحة أو الواقعية، الألوان الباردة، التصاميم الكلاسيكية وغيرها .. كل تلك المصطلحات التي تعكس توجهات المصممين في أعمالهم، من الذي يقودها، من يبدأ في استخدامها، من يقوم بصقلها ونشرها بين المصممين و الشركات الناشئة أو قواد المحتوى، من يعتبر القائد في كل تلك المجالات وفلسفات التصميم ؟قبل ان نبدأ لنضع خطوط ونقط أساسية لحديثنا حتى يسهل التعامل مع الأفكار

تعريف بسيط للتوجهات الحديثة :

التوجهات الحديثة “في التصميم تحديداً”، هي الأساليب الجديدة التي تكون بمثابة قواعد أو خطوط يبتكر ويعمل وفقها المصممون، فمثلاً عندما ابتكرت أبل نظام الـ ios ونمط الأيقونات الخاصة به .. أصبح توجه صناعة الايقونات “الواقعية” المقتبسة من أيقونات ابل، توجهاً قائماً بحد ذاته، بل وأصبح مهنة قائمة بحد ذاتها لبعض المصممين، وتجاوز المرحلة الخاصة المحصورة بتطبيقات أبل، ليصبح أسلوب قائم بحد ذاته للعمل، وكذلك الأمر بالنسبة لواجهة الميترو Metro الخاصة بمايكروسوفت مثلاً “هذه الفكرة هي مانسميها بالتوجه”
و كي نكمل الحديث بشكل أبسط :
لنسمي الشركات الكبيرة “جوجل، مايكروسوفت، أبل، فيس بوك .. وغيرها” شركات الفئة A
ولنسمي الشركات الناشئة أو المواقع الشهيرة “envatomailchimps, smashing” بالفئة B
ولنجعل المصممين  والمطورين أو قواد المحتوى الابداعي يندرجون تحت الفئة C

اذاً هل الفئة A هي من تقف وراء التوجهات الحديثة ؟

شركات الفئة A لا تقوم بشكل مباشر بقيادة التوجهات الحديثة
لكنها تلعب أحدى هذه الأدوار في كل اتجاه حديث من اتجاهات التصميم ..
bigcompany

هي من تبدأ الفكرة :

بعض الأفكار تبدء بها تلك الشركات الكبيرة A، لتنشئ بوابة صغيرة لتلك الخطوط ثم تقف عند نقطة ما، لتصبح تلك الفكرة توجهاً قائماً بحد ذاته للمصممين والشركات الناشئة، فتعمل الفئة B مثلاً على اكمال الفكرة والتوجة، ثم تعمل الفئة C على تطويرها وابتكار رموز وتفاصيل تتعلق بذاك التوجهه ثم تعود الشركات A الى اكمال ماوصلت له تلك الخطوط الجديدة.

هي التي تكمل الفكرة :

الدور المعاكس للدور السابق، بحيث تبدء شركة ناشئة صغيرة من الفئة B، أو مصمم ما من الفئة C بابتكار اسلوب جديد، لتأتي تلك الشركات الكبيرة أو المتوسطة، وتأخذ دور الحاضنة لتلك الفكرة، لتعمل على تطويرها وصقلها، لتكمل الشركات الأخرى الصغيرة أو المتوسطة العمل على هذا التوجه.

هل هي الشركات الناشئة – الفئة B ؟

فعلياً الشركات الناشئة، لاتلعب ذاك الدور الكبير، في التوجهات الحديثة، فهي دائماً تتموضع بشكل متوسط، بين الشركات الكبيرة التي تنشئ الفكرة أو التوجه، أو التي تعمل على تطويره أو أكماله – وبين المصممين والهواة الذين يكملون هذا التوجه ويطوروه، أو يعملو على انشاءه وابتكاره،
mailchimp
لذا فعلياً هي تعمل على تقوية التوجه، وتثبيته، أو انهائه، و باعتقادي يعود السبب وراء عدم ابتكار التوجهات الحديثة تحديداً بالشركات الناشئة، الى عدم وجود ذاك الوقت أو الجهد الاضافي المتوفر للعمل على ابتكار توجه جديد، أو وضع امكانيات معينة متخصصة بالعمل على تطوير احدى تلك التوجهات، كونها تعمل بمبدأ الأساسيات، فهناك أمور كثيرة أهم وذات أولوية أكبر بالنسبة لها.

اذاً هم المصممين والمطورين – الفئة C ؟

فعلياً نعم، المصممين والمطورين أو أصحاب الفئة C هم من يعمل على تقوية التوجهات الجديدة أو حتى أبتكار توجهات جديدة تماماً في التصميم،
Desginers
فمثلاً توجه التصاميم المسطحة Flat والذي انتشر الحديث عنه حالياً بشكل كبير بسبب أبل، “وبعيداً عن اعادة الأحاديث والمواضيع التي أصبحت مملة ومبتذلة عن أبل واخفاقها أو نجاحها فيه”، فهذا النمط من التصاميم بدايته الفعلية “الغير مباشرة” كانت عبر جوجل وأسلوبها البسيط في العرض، ثم سارع المبدعون والمصممون – أصحاب الفئة C بعمل نماذج وأفكار وتصاميم كلها مشتقة من هذا النمط، فخرجت أفكار رائعة، قادت جوجل بشكل مباشر أو غير مباشر الى اعادة صياغة الأسلوب أو اكماله وتنميته، بشبكتها الاجتماعية مثلاً، أو عبر تطبيقاتها الطرفية وتحديثاتها “كبريد جوجل مثلاً” – ثم جائت مايكروسوفت وواجهتها الرائعة Metro فقامت بصقل هذا التوجه بطريقة جديدة، ومختلفة .. ثم بدأت بعض الشركات الناشئة B بعمل أفكار مشابهه وتنفيذ ذاك التوجه وعكسه في أعمالها – لتأتي أبل حديثاً وتحاول أعادة صياغة هذا المفهوم.
مثال آخر على ذلك .. الزر المستخدم بانشاء رسالة جديدة في بريد جوجل Compose “اللون، الحجم، الشكل العام” بدأته جوجل “وبشكل أبسط من الشكل الحالي، سرعان ماقامت مجتمعات المصممين، الى تطويره ليصبح أسلوباً قائماً بحد ذاته ( مثال – مثال ٢ – مثال٣ ) ثم قامت جوجل باعادته صياغته ليصل الى شكله الحالي، لتتجه شركات ناشئة اخرى باعتماد أسلوبه في تطبيقاتها كزر Sign Up Free في mailchimp مثلاً ورغم أن درجته اللونية أبعد ماتكون عما اعتدنا عليه في زر الارسال أو الموافقة، فهي اقرب الى الالغاء أو رز الـ Cancel ذو اللون الأحمر، ومع ذلك أصبح توجهاً فعلياً واسلوب خاص بالعمل.

قوة مجتمعات المصممين في قيادة التوجهات

موقع Dribbble مثلاً هو موقع للمصممين المحترفين، أسلوبه مختلف قليلاً عن مواقع التصميم أو معارض الأعمال الأخرى، يتسابق بعض المصممين الى عرض اعمالهم باسلوب ملفت،
dribble-pic
ويتجه آخرون الى قيادة التوجهات وتطويرها، وعمل أفكار وهمية، بعضها يكون استعراض للعضلات فقط، وبضعها يكون بغاية كـ تلك التي تحدثنا عنها، وهي لفت النظر للتوجهات الحديثة، أو تقوية تلك التوجهات، بعض المصممين فيه حصلوا على فرص وظيفية رائعة في شركات كبيرة أو ناشئة، لمجرد أن تلك الفكرة قد لفتت انتباه احدى الشركات،
جرب مثلاً البحث فيه عن IOS7 ستجد أفكار رائعة، بعضها تتمنى لو قامت أبل بتطبيقها، وبعضها قد يكون بطابع مختلف، وبعضها تشعر بغرابته، وقد يصبح لاحقاً توجهاً قائماً بحد ذاته،
وهذه هي القوة الحقيقية لمواقع مثل dribbble أو behance و غيرها فهي ليست مجتمعاً لنا نحن المصممين فقط، بل هي مصباح علاء الدين لبعض الشركات، و لانقول أن الغاية منها أخذ الأفكار، أو سرقتها وتطبيقها فقط، بل هي مجتمع يمثل شريحة من أهم الشرائح في التصميم، فهي بطريقة ما تمثل استطلاع للرأي “يقوم البعض فيها بانتقاد أعمال الشركة، “كما حصل بـ مؤتمر أبل الأخير – مثال ١ – مثال ٢ ” ويقوم البعض الآخر بتطويرها أو تقويتها،
والشركات التي تحترم نفسها، تأخذ تلك المجتمعات كوسيلة، سواء لتقوية أسلوبها في العمل  وتطوير جانب الابداع لديها والاستفادة من الاخطاء، أو للاستفادة “وبشكل مباشر” من التوجهات التي يطورها أو يبتكرها رواد مجتمعات الفئة C
وهذه هي نواة المجالات الحديثة في التصميم والقوة الحقيقية للفئة C ..
الفئة التي تقود حقاً التوجهات الحديثة